تلخيص كتاب تعليم التفكير

التشارك والتعاون مع الاسره والمجتمع  المحلي

لتحقيق اهداف برنامج التربيه الخلقيه لابد من اقرار شراكه بين المدرسه والاسره والمجتمع المحلي على اسس من التعاون البناء من اجل ايجاد الفرص المناسبه التي تؤدي الى :

  • تحسين الاداره الذاتيه لدى الطلاب وتحسين القدره على حل المشكلات واتخاذ القرارات وتحسين مهارات الاتصال .
  • زرع القيم والاتجاهات الاجتماعيه الايجابيه نحو الذات والاخرين والعمل .
  • تزويد الطلاب بمعلومات مفيده عن الصحه والعلاقات مع الاخرين والمسئوليه المدرسيه والاجتماعيه .

اهميه التربيه الخلقيه

هل يمكن للانسان ان ينجح في حياته دون تربيه خلقيه ؟

لقد طرح موضوع التربيه الخلقيه او تعليم الاخلاق في الادب التربوي في امريكا بمسميات مختلفه . فبعضهم اطلق عليه تهذيب السلوك او تعليم السلوك Character Education) ) وبعضهم اطلق عليه التعليم الاجتماعي العاطفي ( SEL ) ( Social Emotional Learning) وبعضهم اطلق عليه الحد من السلوك السيء ( Prevention Learning ).

تشير النتائج التراكميه لعدد من الدراسات ان القاسم المشترك الاعظم  بين المدارس التي حققت نجاحا اكاديميا لطلابها هو وجود برامج فيها مخصصه للتربيه الاجتماعيه العاطفيه او وجود برامج لتعليم السلوك الجيد بشكل او باخر .

 ( Carnegie Council on Adolescent Development – 1989 )

ان تعليم الطلاب الاخلاق يعني تعليمهم المهارات والاتجاهات والقيم والخبرات التي تحفزهم لمقاومه السلوك المدمر والجنوح وتؤهلهم لتحمل المسئوليه وتمكنهم من اتخاذ القرارات الصائبه المبنيه على الفكر العميق والنظره الشموليه , وتفتح امامهم الباب على مصراعيه للتعلم والنمو والتقدم .

 تجربة مدارس الرواد

قمنا في مدارس الرواد بمدينه الرياض بالمملكه العربيه السعوديه بمحاولة لتدريب المعلمين على ممارسه الاخلاق

اسلوب التدريب

استخدمنا في التدريب اسلوب المشاغل التربويه ( ورش عمل ) بحيث يتم اعداد حقيبه تدريبيه خاصه بقيمه معينه ويتم مناقشه الحقيبه في مجلس التدريب المركزي بحضور جميع المدربين ويتم بعد ذلك ادخال الملاحظات والتعديلات على الحقيبه في ضوء مايتمخض عنه النقاش .

المحتوى المعرفي للبرنامج

تكون البرنامج التدريبي لممارسه الاخلاق الاسلاميه من المشاغل التربويه التاليه :

  • الحوار واَثره في تربيه الطلاب .
  • تهذيب الالفاظ واَفات اللسان .
  • القيام بحق الرعيه .
  • الدين المعامله , والدين النصيحه .
  • احترام الكبير والعطف على الصغير .
  • الوفاء بالعهد .
  • الهمه العاليه .
  • العمل الهادف وعمل المعروف .
  • الصدق والاخلاص في النيه .
  • النقد الذاتي ومحاسبه النفس .
  • مسؤوليه المعلم التربويه .
  • كيفيه تاثير المعلم في طلابه .

وقد نفذ هذا البرنامج في العام الدراسي 26 / 1427 هـ  في ايام الخميس من كل اسبوع , وكان التدريب يبدا من الساعه الثامنه صباحا حتى الساعه الثانيه عشره ظهرا .

المشاركون في التدريب ( الفئه المستهدفه ) :

الفئه المستهدفه هم جميع معلمي المواد الدراسيه في مدارس الرواد وقد بلغ عدد الذين شارك منهم في التدريب (219)  معلما .

تقويم البرنامج وانتقال اثر التدريب

استخدمنا اسلوب التقويم البنائي حيث كان يجري تقويم اللقاء التدريبي اولا باول وقد كانت نتائج التقويم العام لجميع المشاغل التدريبيه على النحو التالي :

53,4 % بدرجه ممتاز , 23,3 % بدرجه جيدجدا , 11,8 % بدرجه جيد , 12,7 % بدرجه متوسط وهكذا يتضح لنا ان تقدير المتدربين للفائده التي حصلت لهم او بعباره اخرى مدى تحقيق البرنامج للاهداف التي صمم من اجلها 76,7 % بتقدير جيدجدا فما فوق . واما بالنسبه لانتقال اثر التدريب الى غرفه الصف فقد اوكلنا هذه المهمه للمشرفين التربويين ليتم تقدير انتقال اثار التدريب من خلال ملاحظه كيفيه التعامل بين المعلم والطلاب وملاحظه لغه الخطاب التربوي في اثناء الزيارات الصفيه . وقد كان انطباع المشرفين بصفه عامه جيدا جدا وافادوا بانهم لمسوا ذلك من خلال التفاعل اللفظي للمعلم والمفردات التي يستخدمها والعبارات التي يصرفها للطلاب في اثناء العمليه التدريسيه .

واما اَثر ذلك على الطلاب ومدى تمثلهم للاخلاق الاسلاميه وتاثرهم باخلاق المعلم فيحتاج الى دراسه خاصه . ولكن يمكن القول بان سلوك المعلم الايجابي لا بد ان يكون له اثر ايجابي على سلوك الطلاب .

ان هذه التجربه الوليدة تحتاج الى مزيد من التحسين والتطوير والمتابعه كما ينبغي ان لا يقتصر البرنامج على المعلمين بل ينبغي ان يتم تصميم نشاطات منهجيه ولامنهجيه للطلاب وان ينخرطوا في برامج الخدمه الاجتماعيه وان يترافق ذلك ببرامج تدريب للمعلمين وبرامج توعيه لاولياء امور الطلاب وللطلاب انفسهم . كما ينبغي اشراك المؤسسات الدينيه والاجتماعيه والشخصيات المؤثره في المجتمع في برامج تعليم الاخلاق الاسلاميه .

ان هذه التجربه جديره بان تطور وتكرر ليس في مدارس الرواد فحسب بل في مدارس اخرى ليتم فيها تبادل الخبرات وتحسينها .

اهميه تعليم الاخلاق في الحياة العملية

يتجاوز اثر التربيه الخلقيه او تعليم الاخلاق حدود المؤسسه التعليميه الى الحياه العمليه بعد التخرج . فقد دلت بعض الدراسات على ن العمال القادرين على اداره تعاملاتهم مع الاخرين بكفاءه , والقادرين على الاهتمام بشؤونهم الشخصيه اكثر فاعلية في تحسين الانتاج من غيرهم من العمال . وقد لخصت دائره العمل والتوظيف والتدريب الامريكيه الحاجات التي يطلبها ارباب العمل في الخريجين كما يلي :

–          مهارات تعلم كيفيه التعلم .

–          مهارات الاستماع والتعبير الشفوي .

–          مهارات التكيف والتفكير الناقد وحل المشكلات وبخاصه مايتعلق منها بتخطي الحواجز والعقبات وصعوبه العمل .

–          مهارات الاداره الذاتيه , واحترام الذات , وتحديد الاهداف , والدافعيه الذاتيه , وتطوير الذات , والافتخار بالانجازات .

–          الفاعليه في العمل في مجموعات تعاونيه , والمهارات الاجتماعيه , ومهارات التفاوض والعمل بروح الفريق .

–          الفاعليه التنظيميه , والقياديه , وتحقيق المشاركات .

–          الكفاءه في القراءه والكتابه والحساب .

كيف يمكن ان نساعد الاطفال على تعلم الاخلاق ؟

ان الاجابه عن هذا التساؤل الكبير لا يمكن ان تحويه بعض صفحات من كتاب ؛ لان تعليم الاخلاق من اصعب المهام في مجال التربيه والتعليم ان لم يكن اصعبها على الاطلاق , ولهذا السبب اختار لها الله سبحانه وتعالى خيرة خلقه , فهي مهمة الانبياء عليهم الصلاة والسلام . وفي هذا يقول رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ) وبناء على ماسبق سوف نقدم بعض المقترحات لعل بعض المؤسسات التربويه تستفيد منها :

  • ينبغي ان يكون تعليم الاخلاق عمليه مستمره منذ الروضه وحتى الجامعه .
  • يجب ان يكون تعليم الاخلاق من صلب مهام المدير ومسؤولي الخدمات الطلابيه وسائر الاداريين في المدرسه .
  • ينبغي ان تتبنى الثقافه المدرسيه تعليم الاخلاق وان يكون المناخ المدرسي والجو النفسي فيها مساعدا على السلوك الاخلاقي وداعما له .
  • يجب ان يشارك التربويون والشخصيات المؤثره في النظام التعليمي وفي المجتمع واولياء الامور
  • ينبغي تدريب المعلمين واعدادهم اعدادا خلقيا ومسلكيا لكي يكونوا قدوه حسنه لطلابهم , اضافه الى تزويدهم بالمهارات اللازمه لتعليم الاخلاق .
  • ينبغي اعداد برامج خاصه لتعليم الاخلاق وتوفير الامكانات اللازمه والوقت الكافي لتدريب المعلمين والطلاب عليها .

 

الفصل الخامس عشر

 

نماذج تنميه التفكير عبر المنهج

اولا : نموذج التفكير الاستقبالي :  Reception Thinking

في هذا النموذج يتم تعليم المفهوم حسب الخطوات التاليه :

أ‌-        مرحله عرض المعلومات امام المتعلم , وتوضيح معنى المفهوم المستهدف .

ب – مرحله اختبار تحقيق المفهوم .

      جـ – مرحله تحليل استراتيجيه التفكير .

  ثانيا : نموذج التفكير الانتقائي ( Selection Model )

في هذا النموذج تطرح امثله للمفهوم متنوعه ومتعددة دون ان تصنف الى امثله منتميه او امثله غير منتميه . ولا يوجه فيها الطلاب الى جهة محددة بل يتركون لينتقدوا الامثله ويصنفوها في ضوء فهمهم ويتم تعليم التفكير فيها عن طريق المراحل الثلاث كما يلي :

  • مرحله عرض البيانات وتحديد الصفات .
  • مرحله اختبار اكتساب المفهوم .
  • مرحله تحليل استراتيجيه التفكير .

ثالثا : نموذج برونر للتفكير الاكتشافي Discovery Thinking Model

يرى برونر ان تعلم الاكتشاف من اهم الموضوعات التي يمكن ان يتعلمها الطلبه , وذلك لانه يثير حب الاستطلاع لديهم . كما يثير الدافعيه للتعلم ويجعلهم يقبلون على التعلم بشوق ورغبة . هناك اسلوبين للتعلم الاكتشافي :

–          الاكتشاف الموجه الذي يتم فيه توجيه الطلاب من خلال بعض الاسئله التي تثير اهتمامهم عن طريق عرض مشكلات تثير تفكيرهم وتحفزهم للبحث عن الحل .

–          التعليم الاكتشافي غير الموجه الذي يشترك الطلاب فيه بكل طاقاتهم .

رابعا : نموذج التفكير الاستقرائي

يسمى بنموذج هيلدا تابا ويقوم على ثلاثه افتراضات :

1-      التفكير يمكن ان يعلم .

2-      التفكير عمليه ذهنيه نشطه يتفاعل فيها الطفل مع المعلومات .

3-      تتسلسل عمليات التفكير في سياق منطقي على شكل مهمات .

مناحي التدريس الرئيسة

1-      المنحنى التقليدي في التدريس :

يسمى هذا المنحى النموذج الانتقالي للمعرفه ويجب على الطلاب الاصغاء للمعلم لالتقاط المعلومات وفي هذا المنحى التدريسي لا تؤخذ افكار الطالب بعين الاعتبار .

المعرفه

المعلم

 

 

الطالب

                                                                                     

 

شكل ( 14 – 1 ) المنحنى الانتقالي للتدريس

2-      المنحنى الاستكشافي :

دور المعلم في هنا تهيئه البيئه التعليميه المناسبه للتجريب .

المعلم

الطالب

الخبرة التعليمية المخطط لها والمبنية من قبل المعلم

 

 

 

شكل ( 14 – 2 ) النموذج الاستكشافي

3-      منحنى تعليم التفكير :

يمكن تسميته بالنموذج التحويلي لانه يسعى لتحويل افكار الطفل الى حاله جديدة غير تلك الحالة التي هو عليها .

خبرات تعلم منظمة من قبل المعلم والطالب

الطالب

المعلم

 

 

 

 

 

                                            

شكل ( 14 – 3 ) نموذج تعليم التفكير

تفاعل الافكار مع العمل

نشاطات العمليات المعرفيه

المهارات الدنيا , معلومات , وتعليمات

 

 

 

 

     منحى تعليم التفكير او النموذج التحويلي        

                                                                                                      ماذا تفكر ؟

منحى الاستكشاف او النموذج الانتاجي

                                                                                                                    اعمل لنفسك

المنحى الانتقالئي او النموذج الاسترجاعي                                                                                        

                                                                                                                                                                   دعني اخبرك

 

 

شكل ( 14 – 4 ) هرم نماذج التعليم

 

يعتمد التقسيم التقليدي للمنهج على تقسيم المواد الدراسيه الى مواد علميه وادبيه . وكانت النظره للمواد الادبيه انها مواد انسانيه تحفل بالمشاعر والعواطف والخيالات والابداع والتذوق الادبي . واما النظر للمواد العلميه فكانت مواد تعتمد التفكير المنطقي والتفكير العلمي والتعبير بالارقام والمعادلات المجرده وانها لا تحتفل بالمشاعر والاحاسيس بل تعتمد على القوانين والمعادلات والتعبيرات الكميه المحددة . فالتفكير الابداعي والتشعبي او التباعدي ضروري للعلوم وبخاصه عند تكوين النظريات والفرضيات , والتفكير المنطقي ضروري للمواد الادبيه والعلميه .

*ان المنهج المدرسي ليس فقط مايقدم من خلال التدريس ؛ ولكنه ايضا ما يستخلصه الطالب من الخبرات والتفاعلات التي تجري في المدرسه .

 

المرجع :

الحارثي , ابراهيم , تعليم التفكير , مكتبة الشقري .

 

 

 

اعداد الطالبة : هند عيسى الغملاس

                                                                                                المجموعة الخامسة

                                                                                4M1

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s