تلخيص كتاب تعليم التفكير

التعليم الإبداعي والفروق الفردية

يراعي التعليم الإبداعي الفروق بين الطلاب .فالطلاب المتفقون ينتهون من الأعمال المكلفين بها قبل بقية الطلاب ويمكن أن يقوم المعلم بتكليفهم بأنشطه أخرى أعلى مستوى من الأنشطة السابقة . ومن الأساليب المناسبة أن تعقد اتفاقية بين المعلم والطالب بانجاز عمل ما في مجال محدد وفي ظروف محدده وأن يتم الإشراف عليه من قبل المعلم . ومن البنود المناسبة لهذه الاتفاقية :
العملية الإبداعية :

التفكير الإبداعي هو طريقه لتوليد الأفكار المطبقة في الواقع وتتضمن العملية أسلوب حل المشكلات التي تستخدم نوعا خاصا من الذكاء الاجتماعي وتعد هذه العملية أكثر أهميه في تشجيع الابداعيه من الحل النهائي أو الناتج النهائي لها . نواتجها سريعة الأثر والتدريب أثناء العملية يبقى أثره طويلا .
1- المثير (stimulus):
التفكير الإبداعي لايحدث في الفراغ بل يحتاج لمثير ليعمل فيه وتناقضيه التفكير الإبداعي هي ” حتى تفكر إبداعيا لابد من وجود مثير من تفكير الآخرين ” لابد من إيقاظ القدرة الابداعيه في الطفل المتمثلة في حب الاستطلاع والرغبة في البحث والتساؤلات والمثير الأولي هو الإحساس بوجود مشكله تحتاج إلى حل أو الشعور بوجود فكره غامضة تحتاج لتوضيح ويقدم المثير للطفل من قبل المعلمين أو الوالدين بشكل يتحدى تفكيره والدور الأساسي للتعليم هو توليد شرارة الإبداع  في عقل الطفل ثم دعم عملية الاستكشاف التي يقوم بها الطفل .
2- الاستكشاف :(Exploration)
هو عبارة عن إعادة ترتيب مانعرفه لكي نتعرف على ما لا نعرفه . وهناك عدد من الأساليب التي تزيد كمية الأفكار المتولدة ونوعيتها
3-التخطيط:الفرق بين الأشخاص العاديين والخبراء أن الخبراء يمضون وقت أطول في التخطيط  والتخطيط الجيد امر ضروري حتى يكون المرء على بصيره والتخطيط ثلاث مراحل :
تعرف المشكلة أو تحديد الواجب :
أي معرفة الغاية من التفكير وتحديد الهدف الذي نسعى إليه .
• جمع المعلومات :
تساعد الحقائق والمشاهدات على التفكير  وعلى رأي جون ديوي نستطيع الحصول على معلومات دون تفكير ولكننا لانستطيع التفكير دون معلومات وحقائق فان المعلومات و المشاهدات والحقائق و البيانات تشكل المادة الخام للتفكير .
• جعل التفكير مرئيا:
بعض الأطفال لايدركون أن التفكير عمليه نشطه فإنهم ينتظرون أن يأتيهم الجواب دون بذل جهد وينبغي أن يساعد  الأطفال ليتكون لديهم وعي بعملياتهم التفكيرية من خلال التفكير بصوت مرتفع أي تحويل أفكارهم إلى رسومات وأشكال وكلمات مكتوبة أو مسموعة .
4- النشاط :(Activity)
تبدأ العملية الإبداعية  بفكره أو  مجموعه أفكار . والأفكار المهمة هي التي تتحول الى أفعال وإذا لم يبادر المرء للعمل بالفكرة فإنها تموت.
5- المراجعة: (Review)تظهر عادة تحديات قبل تحقق الهدف أو انجاز الواجب وتستدعي التحديات نشاطا إبداعيا من الفرد لكي يتغلب عليها وهكذا تستمر العملية الابداعيه ولابد من تخصيص الوقت للتقييم والمراجعة ومحاسبة النفس وفي هذه المرحلة تخضع العملية الابداعيه كلها للتفكير الناقد .
من أين يبدأ التفكير الإبداعي ؟
من الأمور المعروفة أن الحياة العقلية للإنسان جزء من الحياة الاجتماعية التي يعيشها فالتعلم ليس مجرد عمليه معرفيه انه يتأثر بالعواطف الخاصة بالفرد ويتأثر بعواطف الأشخاص البارزين في الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه ومن ابرز الأشخاص الذين تؤثر عواطفهم على الطفل ( الأم) .فقد أثبتت دراسة كولينز وغنز ودراسة ليهوالد  الوضع العاطفي للأم منذ الرضاعة له اثر كبير على تكوين البنية العقلية الاساسيه للطفل والعواطف الايجابية تسهل عملية التعلم إن إدراك القضايا الذوقية و الجمالية يبدأ بتمييز الأنماط وكيفيه الإدراك وللسياق والبيئة والوسط الذي يكتسب الأطفال خبراتهم فيه أثرا عميقا على إدراكهم للأمور .
الابداعيه والتفوق الدراسي .

كثيرا من الدراسات المعاصرة بدأت تكشف عن وجود تعارض بين الابداعيه والتفوق التحصيلي في الدراسة الرسمية في النظام المدرسي الحالي.
تحويل الابداعيه إلى ممارسات واقعيه

إن تحويل الابداعيه إلى ممارسات واقعية يتطلب التفكير والأحاسيس والمشاعر والاتجاهات الابداعيه تشجع الطالب على حب الاستطلاع وارتياد المجازفات والمخاطر واستعمال الأفكار المعقدة والمغامرة في تجريب تخيلاته وأوجه التفكير الإبداعي : 1- الطلاقة      2- المرونة     3- الأصالة      4- التوسيع .
الطلاقة (Fluency)
هي القدرة على استخدام مخزوننا المعرفي عند الحاجة ويرى غيلفورد أن الطلاقة عبارة على قدره الشخص على إنتاج عدد كبير من الأفكار في وحدة الزمن
المرونة (Flexibility)
وهي مقدار استجابة الشخص للتغيير أو التكيف حين يلزم ذلك . وأيضا قدرة الفرد على التغلب على المعيقات العقلية التي تعيق تغيير منحى تفكيره في حل مشكله ما .
ويوجد فرق بين المرونة العفوية والمرونة التكيفيه فالأولى لايغير فيها الممتحن زمرة الاستعمال . والثانية يقوم الفرد فيها ببعض التغييرات في طريقة الاستعمال أو تغيرات في الإستراتيجية  أو في تفسير المهمة فيغير زمرة الاستعمال .
غادة محمد شبيب فرحان                    .. 4m1  ( قروب 5)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s