تلخيص كتاب تعليم التفكير

الفصل الثامن

         البناء التتابعي وبعض العمليات الأخرى                                                                هناك عدة أشكال للبناء التتابعي للمادة التعليمية ويوجد في الأدب التربوي خمسة أنواع رئيسة للتتابع :

1/تتابع المحتوى ذو الصلة بالعالم .

*التتابع القائم على العلاقات الزمنية

*التتابع القائم على العلاقات المكتنية

*التتابع القائم على خصائص الفيزيائية

2/التتابع ذو الصلة بالمفهوم العلمية .

*التتابع المنطقي:وهو الترتيب الذي يهتم ببناء المفهوم بعضها فوق بعض بطريقة هرميه استنباطية

*التتابع السيكلوجي: ويقوم على أساس ربط المادة الدراسية باهتمامات الطلاب ورغباتهم وقدراتهم واحتياجاتهم

3/التتابع ذو الصلة بالبحث

4/التتابع ذو صلة بالتعليم

5/ التتابع ذو صلة بالاستخدام

التصنيف

1/إصدار الأحكام:

*كيف توصلنا إلى هذه المعرفة

*ماالحقائق ذات العلاقة

*ماذا ينبغي عليهم معرفتة وفهمه قبل إصدار القرار   

2/التوقع

3/التنظير (اقتراح النظريات )

أمثلة القضايا التي تتحدى تفكير الطفل

*لماذا يكون البحر مالحا

*ما أسباب مرض السرطان

4/فهم الاخرين

5/فهم نفسه

الوحدة الرابعة (حل المشكلات )

لقد كثر استخدام اصطلاح حل المشكلات أو أسلوب حل المشكلات ويكتسب أسلوب حل المشكلات أهمية خاصة في مجال تدريس العلوم .ولكن ثمة سؤال يمكن طرحه في هذا المجال وهو هل هناك مفهوم واضح وموحد لاسلوب حل المشكلات .

ماذا نقصد بأسلوب حل المشكلات ؟

لايوجد إجماع بين التربويين على مفهوم أسلوب أو منحى حل المشكلات في التدريس كما لايوجد إجماع حول كيفية تطبيق هذا الاسلوب في المدرسة ولكي نبسط القول في الموضوع يطيب لي ان أسال هل حل المشكلات بصفته أسلوب تدريسيا أو منحنى في تأليف الكتب يعد ابتكارا حديثا للتربية الحديثة أم هذا الاسلوب كان موجودا في مدارسنا في الماضي وللاجابة عن هذ التساؤلات أود أن أعود إلى الوراء أيام كنا تلاميذ في المدرسة الابتدائية نتعلم جدول الضرب في الحساب  ومن أمثلة ذلك :

اشترى رجل اثني عشر خروفا بسعر 50 دينارا للخروف الواحد مامقدار المبلغ الذي دفعة الرجل ثمنا للخروف .

إن هذه المسائل البسيطة لاتتضمن أكثر من عملية ضرب أو تقسيم أو جمع وهي عمليات حسابية بسيطة ولكم عندما وضعت المسألة بصيغة ما مثل ربطها بالحياة العملية أصبحت مشكلة بالنسبة لكثير من الطلبة .

ولكن أسلوب حل المشكلات في مفهومه الجديد قد يتضمن مشكلات فيها حلول كما ان لها طرقا متعددة للحل أيضا .

المكونات الاساسية لاسلوب حل المشكلات

ولتبسيط الموضوع لنتمعن في حياتنا اليومية نجد أنها عبارة عن سلسلة من المشكلات بمستويات محتلفة وأنواع مختلفة .

ويقول جن هيني في وصف عملية التدريس باستخدام أسلوب حل المشكلات أن العملية تتكون من عدة خطوات متوالية تتم في عدد من المراحل هي:

1/تحديد المشكلة أو توليدها وفهم معناها

2/إعادة صياغ المشكلة في صيغة تسمح بالبحث فيها

3/التخطيط المفصل للعمل التجريبي

4/تنفيذ العمل التجريبي

5/استخلاص البيانات وعرضها على شكل تقرير

6/تفسير البيانات واستخلاص النتائج

7/تقويم الخطوات المتبعة في حل المشكلة وتقويم النتيجة النهائية

ويرى كثير من التربويين أن عملية حل المشكلة تتكون من الخطوات التالية

1/تعريف المشكلة وتحليلها

2/ التخطيط و وضع المحددات

3/جمع المعلومات

4/الخيارات المتاحة

5/التخطيط لافضل حل

6/التقويم وإجراء التعديلات

7/عرض النتائج

            منيرة ناصر القريني التلخيص من 137-161 الرقم الجامعي : 431002912

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s