تلخيص كتاب تعليم التفكير

ماجدة عايد فلاح الشمري

الرقم الجامعي:430001691

 

 

أنواع المشكلات

قد كثر الحديث عن منحي حل المشكلات في العقود الأخيرة حتى أن بعض الجامعات في أمريكا صممت مساقات خاصة به وبخاصة في التعليم المهني . وقد أصبح منحى حل المشكلات في التدريس مقبولاً ومحترماً على مستوى المدرسة في كثير من الدول المتقدمة .

إن الميزة الأساسية لمنحى حل المشكلات تتلخص في نقل مسئولية التعلم من المعلم إلى الطالب . وإن التأكيد الرئيسي الذي ينبغي أن تتولاه المدرسة هو التأكيد على أن يستخدم الطالب نهجاً من العمل المخطط لمعالجة المشكلة .

هنالك مدي واسع من أنواع المشكلات وبالتالي هناك عدة طرق لتصنيف هذه المشكلات ويعتمد ذلك على المعيار الذي يمكن استخدامه في عملية التصنيف ومن التصنيفات المعتمدة للمشكلات ما يلي:

1-   المشكلات المغلقة :

2-   المشكلات المفتوحة :

3-   المشكلات المتوسطة :

ويمكن تصنيف المشكلات حسب قربها من المنهج الدراسي أو بعدها عنه كالتالي :

1-   المشكلات الملتصقة بالمنهج

2-   المشكلات العملية : ،

مبررات استخدام أسلوب حل المشكلات في التدريس

تختلف وجهات نظر التربويين حول التبريرات التي يرونها لتدريس اسلوب حل المشكلات وسوف نورد فيما يلي المبررات التي نراها مناسبة في مجالات البحث عامة :

1-   إثارة الدافعية للتعلم :

2-   تنمية المعلومات التكنولوجية والقدرات التكنولوجية :

3-   تعلم المفاهيم العلمية :

4-   تعديل الأطر المرجعية أو تغييرها :

مبررات تدريس أسلوب حل المشكلات فى العملية التربوية

إذا نظرنا إلى أسلوب حل المشكلات من منظار أوسع يشمل العملية التربوية بعامة نجد أنها تصنف كالتالي :

1-   المبررات التربوية :

يقوم أسلوب حل المشكلات بمفهومه الحديث على الأسس التالية :

أ‌-       التعلم من خلال العمل :فإن التعلم يكون أدوم وأثبت إذا ما تم من خلال العمل .

ب‌-  إثارة الدافعية للتعلم والإقبال عليه بشوق ورغبة

جـ- الاستمتاع بالعمل :

د- استخدام الخبرات السابقة .

2-   المبررات العلمية :

يعد حل المشكلات من وجهة نظر كثير من المشتغلين بالعلوم إحدى العمليات العلمية الأساسية التي يقوم بها العلماء من أجل اكتشاف الحقائق العلمية . وإذا كان الأمر كذلك فإننا إذا أردنا أن يفهم الطلبة العلوم وأن تتكون لديهم النظرة العلمية للأشياء والظاهرات الكونية .

3-   المبررات المهنية :

من وجهة النظر المهنية فغن حل المشكلات يعد عملية ضرورية لطبيعة العمل التي يحتاجه الناس في المجتمعات فالمجتمع يحتاج القوى العاملة المدربة في مجال العلوم والتكنولوجيا والمجالات الأخرى .إن نوع التدريب اللازم للقوى العاملة ينبغي أن يتضمن مهارات العمل الجماعي مثل التعاون والعمل بروح الفريق .

4-    المبررات الفلسفية والعقائدية :

إذا سلمنا بوجهة النظر القائلة بأن المدرسة تعد عاملا من عوامل التغيير الاجتماعي ، فإن حل المشكلات واستخدامه في العملية التعليمية التعلمية يعتمد على نوع المجتمع الذي تسعى المدرسة لتشكيله . وإن الأنشطة التي يمارسها الطلبة في حل المشكلات ونوع المشكلات التي يسعون لحلها والخبرات التي يمرون بها في غضون ذلك ينبغي أن يتمكن الطلاب من تعلم القيم والاتجاهات الهامة لنوع المجتمع المرغوب تشكيله.

أهداف أسلوب حل المشكلة

إن أسلوب حل المشكلات قد يتخذ أهدافً متنوعة ،وإن اختيار الهدف من استخدام الأسلوب يؤثر بشكل فاعل في تصميم المشكلة كما يؤثر في اختيار بدائل الحل وطريقة تجريب البدائل . لذا ينبغي لمن يخطط لاستخدام هذا الأسلوب في التدريس أن يعرف بالضبط ما يريد تحقيقه لأن هذه الخطوة لها ما بعدها.

ومن الناحية التعليمية فإنه يمكن طرح المشكلة بصيغ مختلفة بحيث ترفع مستواها من مشكلة مغلقة إلى أن تتدرج لتصل الى مشكلة مفتوحة .

 

استخدام التفكير الناقد والتفكير الإبداعي في حل المشكلات

 

وفي ضوء ذلك يمكن القول بان للمشكلة ثلاث مكونات أساسية هي :

1-   المعطيات : وهي ظروف المشكلة وسياقها والمعلومات الأولية عنها .

2-   العقبات : وهي مجموعة الصعوبات التي تحول دون حل المشكلة .

3-    الغايات : وهي الأهداف التي نبتغي تحقيقها والغاية النهائية التي نبتغي الوصول إليها

التدريس لتنمية مهارات حل المشكلات

ينم تصنيف مشكلات التدريس تحت عنوانين رئيسسن هما :

الأول : حل المشكلات الذي يمكن أن نطلق عليه ” مشكلة التقويم ” ويتضمن ذلك النوع من المشكلات الذي أطلقنا عليه آنفاً . المشكلة المغلقة أو المتوسطة أو المنهجية

الثاني : حل المشكلات الذي يمكن أن يطلق عليه “مشكلة التعلم ” حيث ينخرط الطلبة في حل مشكلات جديدة لم يسبق لهم أن تعرضوا لمثلها لتقودهم إلى عملية بحث علمي يتم من خلالها تعلم مفهومات علمية جديدة ومهارات علمية جديدة .

وسوف نتناول النوع الثاني من المشكلات بشئ من التفصيل

دور المعلم

التعليم التقليدي

التعليم بأسلوب حل المشكلات

يبادر للعمل

يستجيب لأسئلة الطلاب وأفكارهم

ينظم العمل المخبري والأشغال

مستشار لتصميم التجارب

المصدر الرئيسي للمعلومات

أحد مصادر المعلومات

يقوم تحصيل الطلاب وأعمالهم

مستشار للتقويم

يحافظ على سلامة الطلاب في العمل المخبري ويقوم بأعمال أخرى

يحافظ على سلامة الطلاب في الأعمال والتجارب التي يقومون بها ويقوم بأعمال أخرى

 

دور الطالب

التعليم التقليدي

التعليم بأسلوب حل المشكلات

مستقبل للمعلومات

باحث عن المعلومات

يقوم بعمل مخبري موجه

يقوم بتصميم تجارب

قد يُقوِّم بعض أعماله

يقوم بدور رئيسي في التقويم

مستجيب لأسئلة المعلم وأفكاره

يبادر إلى القيام بالأعمال ولا ينتظر حتى يوجهه المعلم

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s