تلخيص كتاب تعليم التفكير

تلخيص من 37 الى 54

أتواع الذكاء

الذكاء اللغوي:- يعتقد كثير من المربين أن اللغة مؤشر قوي على الذكاء فهي مرآة العقل ووسيلة التعبير عن المعاني والتفاهم مع الآخرين ويرى تشومسكي أن تعلم اللغة من قبل الاطفال لايمكن ان يتم لولا وجود بنية معرفية داخلية ولدت معهم تختص بمعرفة واعد اللغة واحكامها. ويعتقد انصار هذا الاتجاه أن عقل الطفل مبرمج منذ الولادة لتعلم انماط اللغة .

وهناك ادلة قوية على ان النصف الايسر من الدماغ هو الجزء الذي اعده الله سبحانه وتعالى لاستقبال التراكيب اللغوية والصوتية. وتعد الذاكرة إحدى مفاتيح الذكاء اللغوي وان تحفيظ القرآن للأطفال ينمي مهارة معالجة المعلومات .

إن الطلاقة اللغوية تشجع على التفكير المجرد كما تساعده في مزيد من الدقة في التعبير وتحديد المصطلحات وتساعده في التفكير فيما وراء التفكير وتقوي الذاكرة وتنمي التواصل والتفاهم وتساعده على التعلم الذاتي ..إن الذكاء اللغوي عبارة عن مفتاح للنجاح في الدراسة وفي الحياة وفي جميع الحالات فإن الذكاء اللغوي يحتاج الى تمرين يومي . وهناك مهارات مكونة للذكاء اللغوي النطق,الاستماع,التفكير, التواصل الذاتي.

التفكيرالمنطقي-الرياضي-:- لقد اعتبر بياجيه التفكير المنطقي بمثابة العامل الرئيس للذكاء.وتقوم نظريته على اعتبار أن الذكاء المنطقي يتطور في مراحل النمو.

الذكاء البصري:-يتكون من القدرة على فهم العالم المادي المرئي والقدرة على إعادة تصور الخبرة المرئية في الذهن.

مهارات المقذوفات

مهارات التركيب والبناء

مهارات التعامل مع الاشياء

الذكاء الحركي:-يطور الأطفال في سن الخامسة والثانية عشر قدرات حركية وتنمو مهاراتهم في التعامل مع الأشياء ويمكن تصنيف المهارات التالية تحت عنوان الذكاء الحركي

1

مهارات الاتصال والتفاهم غير اللفظي

مهارات اللياقة البدنية

                                                                                 

 

لاتوجد مهارة حركية واحدة تخلو من عملية واحدة او عمليات عقلية متعددة فا المهارة هي تعبير عن اكتساب معرفة كيفية عمل الاشياء.

الذكاء الاجتماعي:-تظهر هذه الحاجة بطريقتين: 1/في تطوير مفهوم الذات. 2/في القدرة على فهم مشاعر الآخرين.وقد دلت الابحاث ان الذكاء الأجتماعي يمر في مراحل عدة من التطور ابتدءآ من مرحلة التركيز على الانا او الذات التي تظهر في سن المراهقة ومرحلة النضج الاجتماعي وحتى يعبر هذه المراحل بنجاح يحتاج الطفل الى:أ/مستوى عالي من القدرات الطبيعيه .ب/كميات كبيرة من المثيرات. ج/مجتمع ووسط ثقافيين مناسب

وان المقصود با التعلم الاجتماعي والعاطفي هو تلك الانشطة والعمليات التعليمية التي نهيأ للطلاب من اجل تنمية المهارات والاتجاهات والقيم الضرورية وتشير دراسة غولمن  الى اهمية الذكاء العاطفي والاجتماعي في نجاح الفرد في معظم مجالات الحياة . وقد فحص سيلوستر ستة مجالات اجتماعية وعاطفية:1/قبول عواطفنا والسيطرة عليها

2/استخدام انشطة ماوراء المعرفة. 3/استخدام الانشطة التي تشجع التفاعل الاجتماعي.4/استخدام الانشطة التي توفر جو عاطفي5/تجنب الضغط العاطفي.6/الاعتراف با العلاقة بين النواحي العاطفية والصحية.

عجائب الدماغ

يقدر عدد خلايا الدماغ بعشرة مليارات خلية عصبية وتسمى كل خلية من هذه الخلايا (نيورن)وبين كل خليتين عصبيتين فجوة ميكروسكوبية تسمى ساينابس تقوم بعمل المصفي للنبضات الكهربائية والرسائل المتبادلة بين الخلايا العصبية وتنتقل النبضات بواسطة طاقة كيميائية كهربائية من نيرون الى نيرون آخر خلال خيوط رايطة تسمى اكسون..

وتعتبر نقاط الارتباط التي تقع على القشرة الخارجية للدماغ قاعدة التفكيرومركز الوعي للأنسان وهي الجزء المخصص لمعالجة المعلومات. وتشير الابحاث الى ان الشق الايمن يختص با الامور الذوقية والجمالية والموسيقى وادراك الالوان وقدرات التخيل والابداع اما الشق الايسر فتتركز فيه قدرات الكلام والنطق واالقدرات العددية الحسابية والقدرة على التحليل والتفكير المنطقي.

بل ان التفكير الناجح هو الذي يستفيد من خصائص الشقين ويربطهما معآ ويوظفهما لخدمة عملية التفكير ولكن هذا لايمنع ان يكون بعض عمليات التفكير مركزه في احد الشقين اكثر من الآخر.

*التدريس من اجل تنمية مهارات التفكير*أ/برنامج تسريع التفكير.يعرف ببرنامج case يقوم هذا المشروع على افتراض ضمني فحواه اننا اذا استطعنا تنمية مهارات التفكير في مجال العلوم فإن الطالب يستطيع ان ينقل استخدام هذه المهارات الى المجلات الاخرى.

ان من يريد تطبيق هذا البرنامج  يجب ان يضع نصب عينيه ان الهدف هو تنمية مهارات التفكير وليس تحصيل المعرفة ولذا كان اسلوب التدريس هو اهم مكون من مكونات البرامج وتتكون فلسفة التدريس في هذا البرنامج من اربعة عناصر:-1/المناقشات الصفية:هي المناقشات التي يجريها المدرس مع الطلبة حول النشاط المعني . 2/التضارب المعرفي:-يقصد به تعريض الطلاب الى مشاهدات من خلال النشاط تكون بمثابة مفاجأة لكونها متعارضة مع توقعاتهم. يتولد نتيجة لهذه المفاجأة حالة من الاندهاش تدعو الطالب لإعادة النظر في بنيته المعرفية وطريقة تفكيره  3/التفكير فيما وراء التفكير.يقصد بذلك التفكير في الاسباب التي دعت الى التفكير في المشكلة بطريقة معينة وتهدف الى إيجاد مرحلة من الوعي عند المتعلم ز 4/التجسير:- يقصد به ربط الخبرات التي حصل عليها الطالب في هذا النشاط مع خبراته في الحياة إن بناء الجسور الفكرية امر ضروري لإخراج الخبرات التعليمية من الاطار النظري. ب/برنامج تحسين التفكير بطريقة القبعات الست:-1/تفكير القبعة البيضاء.هو التفكير الذي يستند الى الحقائق والارقام  كما يجب التمييز بين نوعين من الحقائق النوع الاول الحقائق الواقعية والنوع الثاني هو الحقائق التي نعتقدها او نرغب في وجودها . 2/القبعة الحمراء: وهو طريقة لإخراج العواطف والانطباعات والتخمين ولكن ضمن المراقبة لكي تصبح العواطف جزءا من عملية التفكير الكلية الشاملة للموضوع. 3/تفكير القبعة السوداء:-انه التفكير الناقد الذي يبرز النواحي السلبية في الموضوع فهو من جهة تفكير منطقي ومن جهة اخرى تفكير سلبي واما النقد في القبعة السوداء فيستند الى اسباب ومبررات منطقية يبحث  دائما عن الامور التي تجعل الفكرة غير مجدية ويبحث عن الحكم السلبي على الفكرة او المروع ولكن بناءا على اسباب منطقية:- 4/تفكير القبعة  الصفراء:- هو التفكير الايجابي المتفائل فهو يبحث عن الجوانب الايجابية  . لايجوز اعتباره كل التفكير بل هو صنف واحد من اصنافه يعطى بقدر حجمه من عملية تفكير شاملة. 5/تفكير القبعة الخضراء:- هو التفكير الابتكاري الابداعي وهو الذي يطرح البدائل المختلفة والافكار الجديدة . 6/تفكير القبعة الزرقاء:-انه تفكير في التفكير وهذا النوع من التفكير يكون بمثابة الضابط والموجه  والمرشد الذي يتحكم في توجيه انواع التفكير الخمسة ,. ج/برنامج مهارات التفكير:- يهدف الى تنمية مهارات التفكير في المرجلة الابتدائية ويركز على مهارات التعلم الذاتي ومهارات التلخيص . الثاني منحنى تنمية مهارات التفكير عبر المنهج : اما المنحنى الثاني لتنمية مهارات التفكير فهو منحنى دمج تدريس مهارات التفكير عبر المناهج الدراسية .

من ص 97الى 101

 

 

نشاطات تساعد على تنمية التفكير الإبداعي

الصور:تعد الصورالفوتوغرافية التي يمكن الحصول عليها بسهوله  من الجلات الملونة والجرائد مصدرآ ثريا لهذا النوع من الصور . ومن الاسىئلة التي يمكن طرحها على الاطفال *صف ما يحدث في الصورة؟ ضع عنوانا للصورة؟

القصص: تعد القصص احد المثيرات الغنية للتفكير الابداعي  من الاسئلة التي يمكن اثارتها حول القصة لتنشيط التفكير الابداعي واقتراح البدائل ما ليلي:*ماذا حدث بعد؟ ماهي وجهات النظر المختلفة التي وردت في القصة؟

جلسات العصف الذهني:- ان جلسات العصف الذهني تعد وسيلة فعاله لتوليد الافكار  وتستخدم هذه الطريقة  للتغلب على نقد الاخرين  تشجيع الاطفال للبناء على افكار بعضهم بعضا. وتتضمن هذه الطرية مايلي:

*الاستماع الى اكبر قدر ممكن من الافكار.

*الاحتفاظ بتعليقات على الافكار المقترحة.

*البناء على الافكار المطروحة.

*اختيار افضل الافكار.

الرسم:- يعد الرسم احد الطرق الفعالة التي تجعل من التفكير شيئا محسوسا  فالأطفال يدركون الاشياءالمرئية اكثر من الشفهية والانسان بشكل عام يدرك الاشياء المرئية من غيرها .

إطلاق النكت والحزازير: لإطلاق النكت والحزازير دور اساسي في توسيع خيالات الاطفال وتصوراتهم ويمكن ان ينظر الى عمليه التنكيت  على اعتبار انها نوع من التفكير الابداعي, فهي تفتح مجالات واسعة اما تخيلات الاطفال فا الحزازير والنكت والفكاهات تشكل مثيرات للتفكير المتشعب والاستجابات الناقدة فهي توضح الفرق بين الظاهر والباطن.

ضي فارس القحطاني

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s