تلخيص كتاب تعليم التفكير

فاطمة عبدالله العبدالهادي                            4m1

431001003

من صفحة 251 إلى صفحة 270

 

تنمية التفكير عبر المواد الدراسية

 

إن للغة العربية أربع مهارات رئيسية الاستماع والتحدث والكتابة والقراءة وكلما زادة مهارات الشخص فيها زادة قدرته على التفكير ,كما يعتبر الكلام الخفي وهو التفكير من ضمن هذه المهارات .

كما إن الكلام المخفي يؤثر على أفعالنا وفهمنا للعالم الخارجي ,لذلك عند العمل في المجمعات لابد من تشجيع إفراد المجموعة على إخراج الكلام المخفي وهو الأفكار, لان هذه الأفكار تخرج على شكل كلمات مسموعة أو رسومات أو إشارات أو إعمال من شانه إن يجسد الفكرة ويجعلها قابلة للتنفيذ ,وهذا يساعد على إدخال تغيرات في تفكير الطفل ,والبعض يسمى إخراج الأفكار بالتفكير بصوت مرتفع كما إن في استماع الطالب لأفكار زملائه يكسبه فهماً لأسلوب الآخرين .

إن المعرفة تنتج من التفاعل بين البيئة التعليمية والمتعلم فدور المعلم يتلخص من تشجيع الطلاب على العمل بشتى الطرق في مجموعات أو بشكل فردي أو في النقاشات والاستفسارات ,لأنها تجبره على التفكير فيتعلم بذلك الطفل كيف يضع أفكاره في كلمات ,ومن أهم العوامل التي تساعد الطفل على التعبير عن أفكاره :التمهل وإعطاء الطالب برهة من التفكير , قبول أفكار الطفل ,والطلب منه توضيح أفكاره ,إعطائه فرصة للتحقق من أفكاره ,وتشجيع الأطفال على تحدي أفكار بعضهم .

صحيح إن فهم المعنى الحرفي للكلمات في القراءة مهم ولكن لابد من إن يفهم الطالب لماذا قيل أو كتب بهذه الصيغة ,لان القراءة تعطي الطالب جزء من المعلومات التي يحتاجها الطالب .

مهارة القراءة الحاذقة وهي التفكير الناقد الذي يشمل فك المعاني والرموز والمفردات والجمل والعبارات , والتفكير الإبداعي من خلال استخدام الخيال والتعرف على الموضوع أو الشخص المعني واستخلاص النتائج المتعددة وحل المشكلات ,وفهمه لا يقتصر على المعاني الظاهرة بل يتعداه في التنبؤ بالمعاني الغامضة أي التركيز على العمليات العقلية العليا , وتحسين المهارات الأدائية عند الطلاب مثل مهارة الإلقاء والنطق والتحدث وتغيير نبرة الصوت ومهارات التعبير الجسمي ومهارات الإصغاء والانتباه , ويفهم وجهات النظر ويتحرر من التقييد بنظرته ,وهناك فرق بين من يتعلم ليقرأ ومن يقرأ ليتعلم .

وظهر في الأدب التربوي اتجاهان لتعلم القراءة الحاذقة : الأول المنحنى الصوري الذي ينطلق من تعليم مفردات اللغة وقواعدها ويسمى المنحنى اللغوي والثاني فهو المنحنى المعرفي النزولي أو الاستنباطي الذي ينطلق من المعرفة الواسعة وينحدر نحو المعنى اللغوي .

والقراءة الحاذقة هي التي يتعلم فيها الطلاب القدرة على نقد ما يقرؤون وتمييز الأفكار الرئيسية ,ويتعلمون مهارات التخطيط والتوقع وكيف يسيطرون على فهمهم وينسقون بين عمليات الفهم والحفظ والإدراك .

ومعظم معلمي القراءة يجهلون العمليات الفكرية التي يستخدمها الطلاب إثناء القراءة . إن تعليم القراءة عبارة عن تعليم الطلاب اللفظ السليم وفهم المعاني ويهملون العمليات العقلية ,ولتعلم القراءة أسلوبين أسلوب تقليدي يقتصر على معرفة معاني المفردات والجمل والنحو والصرف والإجابات على أسئلة الدرس والأسلوب الحديث الذي يتعدى تعليم الطلاب إلى تعليمهم كيف يميزون بين الأفكار الرئيسية ومهارة التخطيط والتوقع والتنسيق بين عمليات الفهم والحفظ وإدراك المعاني العميقة للنصوص .

إن عملية السيطرة على الفهم والاستيعاب تعد من عمليات ما وراء المعرفة وان حل مشكلات القراءة يتطلب السيطرة التامة على عملية استيعاب المادة المقروءة .

فالمعنى ليس في الصفحات ولكنه في العقل والقلب ,لان القراءة الحاذقة هي التي تعلم الطلاب كيف يفسرون النصوص .

كما إن سبب ضعف القراءة يعود إلى الفوضى المعرفية وهي مجرد فهم معاني المفردات منعزلة عن موقعها في الجملة أي إن القراءة عندهم لفظ الكلمات لفظاً صحيحاً ولا يستخدمون التفكير .

والقاري الحاذق يعمل فكره في حل المشكلات والمواقع الغامضة التي تتضمنها القصة ,لذلك لابد من إن نحسن معرفة الأطفال عن القراءة من خلال إثراء خبراتهم في معاني الكلمات والعبارات وتشجيعهم على التفاعل مع معاني النصوص وفهمها واستيعاب الإفطار الرئيسية للموضوع .وتوضيح المعنى وإضافة أفكار وتنبؤات لما سيحصل في المستقبل لاحقاً وإبداء وجهة نظر الطفل حيال الأفكار وناقشة الموضوع وفي النهاية مراجعة النص بشكل عام .

ومن ناحية الكتابة نجد إن لها حالتان منفصلتان فالكلام وضع الأفكار في أصوات والكتابة رسم الأفكار على الورق , والكتابة تسمع بمراجعة الأفكار وتنقيحها وزيادتها أو حذفها عكس المتحدث كما تساعد على اكتشاف عالم الطفل من خلال كتاباته .

والرياضيات هي شكة من البناء الفكري تبنى فيها الأفكار بعضها على بعض وترتبط معاً بعلاقات وقوانين ,واهم عنصر في التفكير الرياضي هو القدرة على تمييز الأنماط واكتشافها , وان أهم واجب لمعلم الرياضيات هو بتبصير الطلاب بالبنية المنطقية وليس بتحفيظهم القوانين فقط ,وان ينظر إلى الرياضيات باعتبارها طريقة لحل المشكلات عقلياً وعلى الورق وفي الحياة الواقعية , وتمثل هذه الكلمات من خلال الكلام المخفي ومشاركة الآخرين واستخدام الأجسام المادية في حل الواجبات والتمثيل البصري من خلال الصور والرسوم وترجمة المسائل والمشكلات إلى رموز رياضية.

وينبغي إن يهتم المعلم عند تعليم الحساب بمفهوم الأطفال للأرقام وان لا يقتصر اهتمامه على العمليات الحسابية فقط بل لابد من فهم الإلية الفكرية التي يعمل بها الطالب وتصويبها أو تشجيعه .

كما إن التفكير الرياضي عبارة عن عملية بحث عن أنماط التفكير وهي تبدأ بادراك المكنونات ثم تحريكها والتعامل معها بطرق مختلفة لاكتشاف إذا كان بالإمكان تكوين نمط معين .

وان التعامل مع الهندسة يعني التعامل مع الإشكال أي أنماط من الخطوط , ويجب الاهتمام بما يدور في ذهن الطفل أكثر من الاهتمام بما يرسم أو يخطط إذا أردنا إن ننمي تفكيره .

إن تنمية قدرة الطالب على التعامل مع البيانات والمعلومات الإحصائية أصبح من ضروريات الحياة العصرية وفي تدريس الرياضيات .

كما إن تدريس الرياضيات مليء بحل المسائل أو المشكلات ذات العلاقات باهتمامات الطلاب بالحياة العلمية ,لذلك لابد من إعطائهم مسائل مجردة بعيدة عن اهتماماتهم وتمتاز مشكلات الرياضيات إن لها نقطة بداية وغاية لابد من الوصول لها , والتفكير المنطقي في الرياضيات يستخدم المشكلات الواقعية والإلغاز التي تتحدى تفكير الطفل .

ينظر إلى عملية أسلوب حل المشكلات في المنهج الرسمي للعلوم من بعدين الأول يتناول مدى استخدام حل المشكلات في النهج ؛ والثاني يتناول مدى في المشكلات .

ففي البعد الأول اتجاهين متطرفين ففي المنهج اليساري يمكن بناء منهاج العلوم بكامله حول المشكلات لأنه وسيلة لتنمية مهارات حل المشكلات , والمنهج اليميني يرى إن ترتبط المشكلات بموضوع المنهج وتكون خادمة له وهو ينادي باستخدام حل المشكلات في بعض موضوعات المنهج .

والبعد الثاني وله جانبين احدهما اقتصار المشكلات على الجوانب التطبيقية التكنولوجية المرتبطة بالمنهج ,والثاني استخدام أسلوب حل المشكلات عبر المناهج , كما تراعي ربطها بالنواحي التطبيقية التكنولوجية .

 

المرجع :

الحارثي , إبراهيم أحمد مسلم . ( 1430هـ – 2009 م ) . تعليم التفكير . ( ط4 ) . الرياض : مكتبة الشقري للنشر والتوزيع .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s