تلخيص تعليم التفكير

يقول برونر في معرض دفاعه عن أسلوب التعليم الاستكشافي إن عملية التعليم الاستكشافي لا يقصد منها قيادة التلاميذ لاكتشاف الأشياء الخارجية ويقصد منها أن يكتشف الأطفال ما هو موجود في رؤوسهم .

يقول خبراء تدريس العلوم : إن العلم عبارة عن مادة وطريقة وبعبارة أدق : ـ
العلم التجريبي عبارة عن طريقة بحث و استفسار ومجموعة من الأفكار و الاتجاهات والمهارات والمعارف في آن واحد .

يرى الباحثين في تفكير الأطفال أن لديهم أفكاراً حسدية إيحائية عن الكون والحياة قبل أن يدرسوا العلوم ومن الضروري إخضاع أفكارهم للبحث والتجريب والمساءلة وإلا أصبحت عائقاً يمنعهم من الفهم العلمي الحقيقية ، إن  أهم خطوة في التفكير العلمي هو التحرك من رؤية ” ماذا يحدث ؟ ” إلى رؤية ” لماذا يحدث ” أو التحرك من التعرف على الأشياء والظواهر إلى التعرف على الأسباب والمسببات .

إن عملية التفكير العلمي عبارة عن عملية خطية تبدأ بالمشاهدة ثم التسجيل ثم تكوين الفرضيات ثم التخطيط للتجريب ثم تنفيذ التجريب ثم استخلاص النتائج .

إن أسلوب التدريس هو ينمي التفكير العلمي ويضع الطلاب في مواقف ليمارسوا العمل التعاوني في تجريب أفكارهم واختبارها ويعيدوا الاختبار كلما دعت الحاجة ليتعلموا من خلال مشاركتهم في تنفيذ الأنشطة والتجارب  .

عملية البحث العلمي : ـ هي عبارة عن عملية بحث عن الأنماط التي يمكن أنت تعرف من البحث في الظواهر الطبيعية ، فهي إما أن تكون أنماطاً طبيعية أو أنماطاً من صنع الإنسان .

لكي يندمج الأطفال في نشاط منظم لاكتشاف الأنماط يقترح مرورهم في ثلاثة مراحل
من البحث : ـ

1 ــ المرحلة الأولى : ـ مرحلة توليد الأفكار وتتكون من : ـ

أ ــ التأمل في الظواهر الطبيعية والأشياء المحيطة .

ب ــ إثارة الأسئلة : ـ مثل هل تجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد ؟

جــ ــ تكوين الفرضيات في مرورهم والتأمل في خطوات التفكير  .

2 ــ المرحلة الثانية : ـ هي مرحلة جمع المعلومات والبيانات وتتكون من الخطوات الآتية :ـ

أ ــ الملاحظة والمشاهدات . ب ــ تفسير المشاهدات .

جــ ــ استخلاص النتائج .

3 ــ المرحلة الثالثة : ـ هي مرحلة اختبار الفرضيات والنظريات وتتكون من الآتي :ـ

أ ــ مرحلة البحث والاستقصاء والاستفسار الموجه .

ب ــ اختبار الأفكار وتجريبها . جــ ــ تصميم التجربة العادلة .

الجغرافيا : ـ

إن الطفل كثيراً ما يثير أسئلة حول الخرائط وإن تحديد الأماكن على الخارطة من القضايا الهامة بالنسبة لتعليم الأطفال ، الخرائط هي عبارة عن عدد من الرموز وتمثيل رمزي للأمكنة .

التاريخ :ـ

تشير نتائج الأبحاث أن فهم الزمن يبنى بشكل تدريجي عند الأطفال وتندرج لديهم بناء العلاقات الزمنية بين الأحداث .

وهناك بعض التوجيهات التي تساعد الطفل في التفكير لبناء تاريخي وهي كالآتي:

1 ــ تشجيع الأطفال لبناء تسلسل زمني للأحداث التي مرت في حياتهم وذلك بتدوينها في دفتر خاص .

2 ــ تكليف الطلاب بتسجيل الأحداث التي تقع في الصف  .

3 ــ أبحث في الأسماء التاريخية لبعض المدن أو الأماكن .

4 ــ أدرس بعض الصور التاريخية . 5 ــ تكليف الطلاب ليقوموا بمقابلات مع أجداهم أو جداتهم أو كبار السن .

6 ـــ مقارنة متطلبات الحياة المعاصرة ومتطلبات الحياة في الماضي .

7 ــ تنظيم زيارات للأماكن الأثرية والتاريخية .

التربية البدنية الرياضية :ـ

ينصح المعلم بإتباع الخطوات التالية في الرياضية :ـ

1 ــ أخبر الطالب بالذي سيعمله .

2 ــ أجر التمرين أمام الطلاب لكي يستطيعوا أن يتبنوا النتيجة .

3 ــ أجعل الطلاب يركزون تفكيرهم على الحركة التي سيقدمونها قبل أدائها .

الحاسوب : ـ

من بعض الجوانب التي يسهم فيها الحاسوب : ـ

1 ــ معالج الكلمات :ـ يمكن أن يوفر وسيطاً يستطيع الطالب أن يقترح الأفكار والكلمات فيه .

2 ــ قاعدة البيانات :ـ هي توفر الفرصة للطلاب للبحث عن أجوبة للكثير من أسئلتهم في المجالات التي توجد فيها معلومات في الجهاز.

3 ــ توفر لغة اللغو للأطفال فرصة اكتشاف بعض المفهومات الهندسية .

الفصل السابع عشر :ـ العوامل التي تعيق التفكير :ـ

الخوف من الفشل : ـ هو أن المطلوب من المدرسة بهيئتها التدريسية وإدارتها أن تجد الوسائل والأساليب المناسبة لمحاربة هذا الاتجاه لتشاؤمي في نفوس الأطفال وتقديم الإرشادات لإزالته .

الضغوط النفسية :ـ مثل القلق يشكل عقبة تحد من التفكير فهو يجرهم للتهرب من أداء واجباتهم ويركزون على الفشل المحتمل ولحلها إجراء مناقشات مفتوحة مع الطفل في جو من الثقة والحرية.

التعب :ـ وحلها يكمن في أخذ الطفل قسطاً من الراحلة وأن يناموا بالقدر الكافي لكي يستعيدوا نشاطهم الذهني .

مشتتات الانتباه :ـ  مثل الأصوات المرتفعة أو الأعمال التي تلفت انتباه الطفل .

الغموض : ـ ولحلها مساعدة الطفل في تحليل الواجب إلى مهملة أبسط وأقلب تعقيداً.

عوامل ثقافية : ـ مثل أن يقوم بعض الآباء والأمهات والمعلمين بحل المسائل أو تقديم إجابات فورية للطفل أو تقديم مساعدة مباشرة له في حل الواجبات البيتية .

تبعثر المعلومات :ـ مثل البرامج التي تعرض على شاشة التلفاز ، يبني مساعدة الطفل على حب الاستطلاع وإثارة اهتمام الأطفال في قضايا مختلفة .

الملوثات البيئية :ـ هي عمل الدماغ من التفكير بعض المواد التي تسبب أضراراً للجهاز العصبي للإنسان ومن أمثلة ذلك :ـ

1 ــ ارتفاع نسبة الرصاص في الجو . 2 ــ دخان السجائر .

3 ــ المشروبات الكحولية . 4 ــ المواد الكيماوية .

5 ــ بعض الملوثات الأخرى مثل ترسبات الألمونيوم .

المرجع

الحارثى , إبراهيم احمد مسلم . (2009) . تعليم التفكير . ( ط4 ) . الرياض : مكتبة الشقيري للنشر والتوزيع .

أعداد :

آلاء عبد الله سعد القرفان

الرقم الجامعي : 431000543

4m1

الجزية الملخصة من صفحة 270 إلى صفحة 291 .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s