تلخيص تعليم التفكير

                                                         الاتجاهات:ح في أسلوب حل المشكلات

أ‌-       الاتجاهات :

كثير من الناس يكره المشكلات ويتمنى أن لايكون هنالك مشكله , ولاكن الواقع شي غير ذالك فلا يوجد واحد منا ليس لديه مشكلات . آن كرهنا للمشكلات لايعني عدم وجودها . ولاكن الصعوبة تكمن في معرفة المشكلة ذاتها, فإن إثارة التساؤلات ترشدك إلى التعرف على المشكلات..

ويرى جون ديوي أن المفكر الواعي  هو مفكر متشكك بالضرورة فلابد من وجود دافعيه داخليه عند الشخص لحل المشكلات  لابد أن يكون واثقا من قدراته  , وهذا يستدعي التخطيط والترتيب وتوفير الجو المناسب الذي يخلو من الاستهزاء  والتهديد  . كما يتطلب الدعم من المعلم والإصغاء إلى الطالب .

وباختصار يحتاج الطفل للولوج في حل المشكلات  ويحتاج إلى ايلائه الثقة من طرف المعلم والوالدين , وأيضا يحتاج إلى الدعم في مجال التخطيط , كما يحتاج لوجود من يستمع إليه ويمدحه .

وفيما يلي قائمه بأنواع السلوك التي يلزم أن يتبعها المعلم في أسلوب حل المشكلات:

  • اعترف للطفل انه يمكنك أن تخطئ  وانك يمكنك أن تخطئ وانك لاتعرف كل شي .
  • لتتدخل إلا في الضرورة وفي الوقت المناسب
  • اثن على جهود الطالب وشجعه .

ب_ القدرة المعرفية :

تتكون القدرة المعرفية من ثلاث أقسام :معرفه وذاكره وما وراء المعرفة. إن تذكر المعلومة في الوقت المناسب أو عند الحاجة إليها له اثر كبير في حل المشكلات , ولاكن خبراء حل المشكلات  لايتميزون بالمعرفة فقط  بل إنهم يعملون بتلك المعرفة .ولذالك فإنه يجب معرفة الطريقة المناسبة لاستخدام المعرفة.

أن المعرفة والذاكرة مرتبطتان بعضهما مع بعض والذاكرة تلعب دورا هاما في حل المشكلات, ومن الضروري أيضا مساعدة الطلاب في تقويه الذاكرة وتعويدهم على حفظ الأشياء الهامة. ولاكن كيف نقوي الذاكرة ؟ أو كيف نزيد من المقدرة على الحفظ  ؟ هذا هو السؤال يرى الخبراء أن  العوامل التالية تعد مشجعه للتذكر وتزيد من القدرة على الحفظ :

*نتذكرالشي عندما يكون له ارتباط شخصي بنا

*يسهل تذكر الشئ عندما يكون له تطبيق عملي فوري .

* الإعادة والتكرار تسهل الحفظ والتذكر … وغيرها من العوامل

وأما المقصود من إدراك ماوراء المعرفة  فهو معرفة كيف عرفت الأشياء , وعلى ذالك فإن أفضل الأطباء هم  الذين يعرفون كيف يطبقون معرفتهم ومتى يطبقونها . أن استخدام الذكاء اللغوي له اثر كبير في توعيه الأطفال. ومن الاسئله التي يمكن أن يستخدمها المعلم من اجل مساعده الأطفال على إدراك  ماوراء المعرفة والسيطرة عليه مايلي :

*هل وضعت خطة للعمل؟ضع خطة للتعلم

*هل هناك أشياء أخرى ينبغي توفيرها قبل أن تبدأ؟

*هل مرت عليك مشكلات متشابهه؟

جـ_ الخبره:

يرى الخبراء أن التفكير عمليه غير متناهية أي أنها عمليه مستمرة مااستمرت الحياة وان التفكير لا يتعلق بالمعرفه فقط بل يتعلق بالعمل أيضا.

وعندما نوفر للأطفال المثيرات التي تتحدى تفكيرهم وتحفزهم على العمل فإنما نساعدهم في التحول من موقف التابع للآخرين إلى موقف المستقبل ونساعدهم على التعلم الذاتي .

                                                               أسلوب حل المشكلات في الميزان

تشير آراء المعلمين الذين جربوا تدريس حل المشكلات حقق مزايا لم تتوفر في أساليب التدريس الأخرى, وسوف نستعرض كلا من المزايا والمعوقات فيما يلي:

المزايــــــــــــا:

1-تعلم الطلاب في الصفوف التي استخدم فيها حل المشكلات أكثر من غيرهم ممن استخدموا الأسلوب التقليدي في التدريس.

2-ازداد استخدام الطلاب للمكتبة والرجوع إلى مصادر المعلومات

المعـــــوقات:لتعلم بمتعه ورغبه زائده.                

المعـــــوقات :

1-لم تكن تغطية الموضوعات العلمية تغطيه منتظمة.

2-بعض الاساتذه لم يتمكنوا من استخدام أسلوب حل المشكلات

3- يجد الطلبة ذو القدرات المحدودة صعوبة في التعلم.

4- أسلوب حل المشكلات متعب للمعلم

اقتراحات للتغلب على المعوقات :

1-   تقسيم الموضوع إلى مقاطع يسهل تغطيتها

2-   عدم طرح مشكلات اعلي من مستوى الطلبة.

3-   أتاحه الفرصة للطلبة بعرض نتائج إعمالهم في نهاية التمرين

4-   لاينبغي أن يكون حل المشكلات هو الأسلوب الوحيد يبل ينبغي استخدام أساليب أخرى في التدريس ويكون أسلوب حل المشكلات أسلوبا مكملا .

إرشادات هامه للمعلم

على المعلم الذي يستخدم حل المشكلات أن يعي الأمور التالية:

1-   يجب أن تكون الأهداف واضحة جدا للمعلم الذي يستخدمه وأيضا نتائج التعلم للطلبة واضحة ومحدده سلفا قبل البدء فإذا كان الهدف هو تعلم مفهوم معين فلابد من تحديده مسبقا كأن يقال : بعد حل المشكلة سوف يتمكن الطلبة من الحصول على فهم أوسع لمفهوم الجهد أو الحجم …

2-   من الضروري أن يأخذ المعلم خبرة الطلاب السابقة ,فإذا تبين أن الطلاب قد مرو في خبره مشابهه فانه من الأنسب عدم عرض المشكلة .

3-   قد يستخدم أسلوب حل المشكلات لإثارة اهتمام الطلاب بموضوع معين وإثارة حب الاستطلاع لديهم وتشويقهم للإقبال على التعلم .

4-   تذكر دائما أن أسلوب حل المشكلات ينبغي أن يضع الطلبة إمام وضع جديد يتطلب أن يفكروا في طرق مختلفة للحلول وان يجربوا الحل المختار ويقيموا نتائجهم

5-   تذكر دائما الأسلوب حل المشكلات تبعات إداريه وإجراءات يجب أن يقوم بها المعلم مسبقا:

ويعتمد ذالك على الطريقة التي تدار بها عمليه حل المشكلة وفي هذا الصدد يمكن طرح التساؤلات التالية :

*هل طرحت مشكله واحده على جميع طلبة الصف

*هل أعطيت لكل طالب في الصف مشكله مختلفة ليقوم بحلها على انفراد … وغيرها من التساؤلات .

                                                        تعليم الأخلاق(الفصل الرابع عشر )

إن تعليم الأخلاق مرتبط بتعليم التفكير بل هو ثمره أساسيه من ثماره . أن في عصرنا الحاضر ترجح كفة وسائل الاتصال والإعلام والقنوات الفضائية التي لاتلتزم بخلق ولادين وقد أحس المفكرون في الغرب والشرق بالخطر ,فنحن بالشرق قد اكتفينا بالشجب والاستنكار وفي أحسن الأوضاع بالوعظ والإرشاد.انه يتطلب برامج ومناهج مدروسة ونشاطات عمليه يقوم بها الأطفال والمعلمون التربويون .ويجب أن تبدأ من الروضة إلى المرحلة الثانوية .فإذا تآزرت الجهود في ترقيه السلوك العاطفي  والاجتماعي لدى الأطفال , عندها يمكن أن نتفاءل بتربيه خلقيه سامية للأجيال.

ومن القضايا التي يتفق عليها غالبية الناس هي أن مدارسنا ينبغي أن تقدم تربيه تخرج الطالب الواسع المعرفة الذي يعتني بنفسه والآخرين. وان تزود طلابها بالمهارات والاتجاهات والقيم اللازمة لكي يصبح الطالب مواطنا منتجا ومفيدا للمجتمع . ولاكن الاختلاف يقع في الوسائل والأساليب التي يمكنها أن تحقق النتائج المتفق عليها .

ولعل أفضل الأمور التي تحسم الاختلافات هي اللجوء إلى الأدب التربوي ونتائج البحوث الميدانية, إلا أن لدينا نحن العرب والمسلمون رافدا أخر يمكن الاستفادة منه اظافة إلى نتائج البحوث إلا وهو مخزوننا التاريخي لعلماء التربية الخلقية والسلوك في العصور الاسلاميه المختلفة , كما ينبغي أيضا الاستفادة من خبرات الأمم الأخرى .

وقد أشار عدد من البحوث الميدانية إلى العجز في التربية الاجتماعية العاطفية في المدارس الامريكيه واوصى كثير من الباحثين بضرورة تنميه ودعم هذا النوع من التعليم راجع في هذا المجال .

تعليم الأخلاق في المجتمعات العربية:

لاشك أن التربية الخلقية تختلف من مجتمع إلى أخر , ولاكن هذا الاختلاف لايمنع من وجود قضايا مشتركه بين المجتمعات الانسانيه ومن هذه  القضايا المشتركة :الانضباط الذاتي , والقدرة على اتخاذ  القرارات وأيضا حل المشكلات …

وهكذا نجد أن هنالك مساحه واسعة يمكن أن نلتقي فيها مع المجتمعات الانسانيه الأخرى في مجال تعليم الأخلاق ويمكن الاستفادة من تجاربها وتبادل الخبرات معها .يشعر كثير من المهتمين بالشؤون التربوية في الدول العربية  بالحاجة الماسة إلى تحسين المدرسة في الدول العربية , كما يشعرون بفشل النظام التعليمي ويحرص الغيورون على إصلاح النظام التعليمي,فمنهم من ينادي بالتغيير المناهج ومنهم ينادي بتغير لغة التدريس من االعربيه إلى الانجليزية وبعضهم ينادي بثنائيه اللغة ,ولاكن القضية أعظم بذالك بكثير , أنها تحتاج من المسئولين والمختصين إلى تفكر وتأمل واهتمام بالتنشئة الاجتماعية للأطفال , وينبغي أيضا الاستفادة من خبرات غيرنا . ولاكتهم في النهاية توصلوا إلى ضرورة وضع برامج منظمه ومدروسة ومبنية على نتائج الأبحاث وان يتولى تنفيذها معلمون مدربو ن لهذه الغاية وان يتم تعاون وتشارك  بين المدرسة والاسره .

ماذا نعني بالتربية الخلقية

إن التربية الخلقية قد تختلف في بعض جوانبها من مجتمع إلى أخر. وينبغي ربط التربية الخلقية في مدارسنا بإطارها ألقيمي الإسلامي وبثقافتنا العربية الاسلاميه التي لاتتوقف عند المظاهر والشكليات والفهم السطحي بل تنظر إلى المقاصد والغايات كما تنظر إلى بناء الكفايات الاجتماعية والعاطفية لدى الفرد .

تعليم الأخلاق

إن تعليم الأخلاق يعني تلك العملية التي يتم من خلالها تطوير تعليم الأخلاق وتحسين المهارات والاتجاهات والقيم اللازمة لاكتساب الكفايات الاجتماعية والعاطفية ومهارات الاتصال والتواصل واتخاذ القرارات ومهارات حل المشكلات التي يمكن أن تطبق في الظروف الحياتية على اختلاف أنواعها وهكذا نجد أن تعليم الأخلاق

مرتبط بتعليم التفكير.

ويتضمن مساعدة الطالب على تنميه المعارف والسلوك الذي يوفر له الكفايات الصحيه والاكادميه والبدنيه .ومن النواتج التعليميه التي نطمح إلى تحقيقها أن يدرس الطلاب ليكونوا مواطنين صالحين يتحلون بقيم ايجابيه ويتفاعلون مع المجتمع بطريقه بناءه وفعاله.

أساليب التدريس المناسبة لتعليم الأخلاق

لاتوجد طريقه واحده بذاتها لتعليم الأخلاق بل هناك عدة طرق ومنها تعليم الأخلاق بطريقه غير مباشره من خلال التدريس الصفي ومنها توفير مناخ مدرسي يساعد على الالتزام بالأخلاق الحميدة.

ويلخص برنامج التربية الخلقية في القضايا الاساسيه التالية :

أولا: المهارات وتتكون من المهارات الرئيسية التالية :

أ‌-       الاداره الذاتيه وتتكون من المهارات الفرعية التاليه :مثل الانضباط الذاتي , المثابرة , مكافأة الذات ..

ب‌- حل المشكلات واتخاذ القرارات وتتكون من المهارات الفرعية التالية :التعرف على المشكلة,الوعي على مشاعره …

ج-  الاتصال والتواصل وتتكون من المهارات الفرعية  التالية : إرسال الرسائل , استلام الرسائل …

ثانيا:الاتجاهات والقيم وتتكون من القيم والاتجاهات الرئيسية التالية:

أ‌-       مايتعلق بالنفس وتتكون من القيم والاتجاهات الفرعية التاليه :احترام الذات , الامانه , قبول الذات …

ب‌- مايتعلق بالآخرين وتتكون من القيم والاتجاهات الفرعيه التالية :قبول الاختلافات الفردية, احترام الكرامة الانسانيه…

ج- مايتعلق بالواجبات وتتكون من القيم والاتجاهات الفرعيه التالية:الرغبة في العمل الجاد , احترام الملكية الخاصة …

ثالثا:المحتوى المعرفي ويتكون من المجالات الفرعيه التاليه :

أ-الصحه الشخصية وتتكون من المجالات الفرعية التالية :التغذية السليمة , التمارين الرياضية …

ت‌- العلاقات وتتكون من المجلات الفرعية التالية:فهم معنى العلاقات, الوعي بالثقافات المتنوعة…

 

 أمنة عبدالعزيز إبراهيم العليوه

431001984

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s